مركز التحول الرقمي

بالجامعة المصرية الروسية هو المركز المعتمد بالجامعة للتدريب على شهادة أساسيات التحول الرقمي المطلوبة ضمن شروط الترقي لأعضاء هيئة التدريس، ومنح الشهادات المختلفة من الدراسات العليا.

الرؤية

يسعى مركز التحول الرقمي بالجامعة المصرية الروسية إلى المساهمة في تطوير التعليم العالي وتعزيز التعليم الالكتروني وتحسين تجربة التعلم للطلاب والهيئة التدريسية، والتأكيد على ان التحول الرقمي هو الحل الامثل لتحسين جودة التعليم ونظم الإدارة الجامعية.

الرسالة

تحرص الجامعة المصرية الروسية على الابتكار والتطوير المستمر، وتدرك أهمية التحول الرقمي في تحسين جودة التعليم وتعزيز قدرات الطلاب والهيئة التدريسية، وتوفير تجربة تعليمية فريدة ومتميزة. ومن هذا المنطلق، تأسس مركز التحول الرقمي في الجامعة بهدف تشجيع استخدام التقنيات الحديثة والتحول الرقمي في عمليات التعليم. ويهدف المركز إلى توفير بيئة تعليمية متميزة ومبتكرة لتحقيق الكفاءة والفعالية في الأداء. ونحن ننظر إلى المستقبل بتفاؤل وثقة، حيث يمثل التحول الرقمي فرصة للجامعة لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي، وتحقيق رؤية مستقبلية تتماشى مع التحول الرقمي العالمي. وسنستمر في دعم مركز التحول الرقمي وتوفير كافة الإمكانيات والموارد التي يحتاجها، لتحقيق الأهداف المنشودة وتحسين أداء الجامعة ومكانتها في السوق التعليمي.

برامج أساسيات التحول الرقمى

الجدول التالي يوضح البرامج التدريبية للحصول على شهادة أساسيات التحول الرقمي، وتشمل سبعة برامج ، منها خمسة برامج اجباري وبرنامجين اختياري:

الهيكل التنظيمي لوحدة التحول الرقمي

• إدارة وتنفيذ برامج ومشاريع التحول الرقمي.

• رفع تقارير دورية لعميد الكلية عن أداء الوحدة وأعضاء الوحدة


• المشاركة الفعالة في بناء استراتيجية التحول الرقمي والعمل على تنفيذها.


• تحديد متطلبات التطوير بناء على دراسة احتياجات المركز، ووضع الخطط اللازمة لتحقيق التطوير المطلوب.


• دراسة وتحليل مشاكل تشغيل النظم المستخدمة ووضع الحلول الجذرية لمنع تكرارها.


• التقييم المستمر لأداء أعضاء الوحدة.


• إعداد الوثائق والتقارير المتخصصة والمتعلقة بالتحول الرقمي وتقديم التوصيات المناسبة والحلول الملائمة وعرضها وتوضيحها وحفظها في قاعدة البيانات الخاصة بها وفقاً للسياسات والإجراءات المعتمدة.


• القيام بأي مهام أخرى مسندة من الإدارة وداخل نطاق التخصص

• تجميع المادة العلمية من القائمين على التدريس طبقا للجداول المعلنة.


• متابعة رفع المحاضرات والمصادر والأنشطة قبل مواعيدها المعلنة في جداول الطالب.


• تقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة.


• تقديم الدعم الفني للطلاب بالأقسام المختلفة.


• متابعة سير العملية التعليمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.


• التواصل مع وحدة التحول الرقمي عند وجود عقبات تواجه أعضاء التدريس بالقسم أو الطلاب.

• يعمل شاغل الوظيفة تحت الإشراف المباشر لمدير المركز .


• تجهيز قاعات التدريب، تنظيم الحضور للتدريب، اعداد الاستبيانات.


• وضع القواعد التى تكفل حسن سير العمل بالمركز.


• تنظيم الإجتماعات والحجوزات والمواعيد والمهام اليومية لمدير المركز.


• تفويض الأعمال الخفيفة للأخرين.


• الترحيب الجيد بالمدربين والطلاب.


• كتابة وطباعة التقارير الإدارية بشكل دوري.


• تحضير الوثائق والمستندات والتعديل عليها وتنظيمها.


• استخدام تطبيقات الحاسب الالي.


• معالجة الاتصالات الهاتفية.


• التأكد من تنفيذ القرارات الإدارية بشكل صحيح.


• الرد على المكالمات الهاتفية.


• تنظيم العمل داخل المركز.


• توفير جميع المعلومات والبيانات في الوقت المناسب لمدير المركز.

إدارة جلسات التعليم الرقمية بأساليب مختلفة.


• شرح محتوى البرامج بطريقة سلسة للطلاب.


• تطبيقات عملية على أنماط التدريب الرقمي.


• تطوير المحتوى الرقمي التفاعلي بأنماطه المختلفة.


• تدريب الطلاب وتطوير أدائهم.


• المتابعة والمراقبة والتحليل.


• تشجيع الطلاب وتحفيزهم.


• تخطيط البرامج التدريبية المختلفة بشكل مبتكر.


• القدرة على التطوير المستمر في البرامج.


• تقديم النصائح والإجابة على الأسئلة المختلفة.

• الإشراف على البرامج والأنشطة المقدمة للطلاب والخدمة المقدمة لهم والعمل على تطويرها وتحديثها.


• مراجعة المادة العلمية كالأوراق والسجلات والمكاتبات الصادرة لكل برنامج تدريبي على حدى.


• العمل على توعية الطلاب بأنظمة ولوائح المركز وقواعده التنفيذية المتعلقة بالطلاب.


• بناء قواعد البيانات المتعلقة بالطلاب والعمل على تحديثها والعناية بحقوق الطالب واتخاذ الوسائل اللازمة للمحافظة عليها.


• وضع الإجراءات اللازمة لضبط حضورالطلاب ومتابعة انتظامهم.
• دراسة تظلم الطلاب ومشاكلهم واقتراح الحلول الملائمة لهم والتنسيق فى ذلك مع الجهات ذات العلاقة فى المركز.


• القيام بالأعمال الإدارية، والرد على المكاتبات الواردة الى شئون الطلبة .


• رفع تقارير عن سير العمل لمدير المركز، الإشراف على المرؤوسين وتوجيههم وتحفيزهم وتنميتهم.
• التعاون مع كافة الإدارات والأقسام بالمركز.

• الرد على الأسئلة والاستعلامات الأساسية للطلاب، وتقديم المشورة لهم حول برامج وخدمات المركز وغير ذلك من الموضوعات ذات الصلة.


• حل شكاوى الطلاب الأساسية، وإحالة الشكاوى الأعقد إلى أي موظف مختص.


• تسجيل الاستعلامات والشكاوى التي يتم تلقيها، والإبلاغ بالحلول المقررة.

• الترحيب بالطلاب الراغبين بحجز أيً من برامج التحول الرقمي.


• تدوين المعلومات الشخصية للطلاب.
• مساعدة الطلاب على اختيار المواعيد الملائمة لهم.


• الرد على كافة الأسئلة الاستفسارات المتنوعة التي يطرحها الطلاب.


• تأكيد الحجوزات.

• تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب فيما يخص كيفية استخدام بوابة التعلم الألكتروني .


• حل المشكلات الخاصة بالبرامج المعقدة والأجهزة.


• تثبيت تطبيقات وأنظمة الحاسوب وتهيئتها.


• حل كافة المشكلات الفنية التي تتعلق بانقطاع الشبكة.


• الاطلاع الدائم على أجهزة المركز وكيفية عملها للرد على أي استفسارات من العملاء.


• مراقبة كافة شبكات الكمبيوتر وتحديثها وصيانتها.


• الرد على استفسارات الموظفين والطلاب وحل كافة المشاكل التي تواجههم.


• إجراء كافة فحوصات السلامة الكهربائية على الأجهزة والمعدات واستبدال الأجزاء التالفة أو إصلاحها.

• إنشاء منصة للمركز على وسائل التواصل الاجتماعي.


• تنظيم الحملات الإعلانية المروجة لمركز التحول الرقمي على الإنترنت.


• تصميم إعلانات عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، وذلك بهدف زيادة شهرة المركز واستقطاب الطلاب الجدد.


• تقديم الاقتراحات والأفكار لتطوير الحملات التسويقية بشكل احترافي.


• تقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير المحتوى، وتصميم الخطط الإعلانية للتسويق.


• متابعة نتائج الحملات الإعلانية لقياس مدى نجاح الخطة التسويقية المنفذة، وتحديد التعديلات اللازمة لتنفيذ الخطة بالشكل المتوقع.


• وضع أهداف واضحة للحملات التسويقية.


• التسويق عبر محركات البحث لجذب عدد أكبر من الطلاب.


• متابعة التطورات وأحدث التقنيات التسويقية لتحسين الخطط التسويقية حتى تواكب العصر.


• تحليل بيانات التسويق للتعرف على معدلات التحويل، ونتائج الحملات، وحركة الزيارات، مما يساعد على تحسين استراتيجيات التسويق المستقبلية.