.

القائمة

مرحباً بكم في كلية طب الفم والأسنان

أُنشئت وحدة ضمان الجودة بقرار من مجلس الكلية بتاريخ 3/3/2019. وتمت الموافقة على إنشاء المجلس التنفيذي للوحدة في جلسة مجلس الكلية المنعقدة بتاريخ 12 مايو 2019. وتُعامل الوحدة كوحدة مستقلة، وترتبط إداريًا وفنيًا بعميد الكلية، وترتبط بمركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة.
يتألف مجلس إدارة الوحدة من العميد، ووكلاء العمداء، وأعضاء هيئة التدريس، وأعضاء اللجان التنفيذية، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والطلاب، والإداريين، وأعضاء المجتمع الخارجي، والخريجين. ومن مهام الوحدة وضع آليات المتابعة وتقييم الأداء، وتفعيل المراجعة الداخلية لجميع أنشطة الكلية، ومتابعة تنفيذ الخطط المختلفة التي يقرها مجلس الكلية، واستطلاع آراء الجهات المعنية داخليًا وخارجيًا، وتحديد وتفعيل الدورات التدريبية للقيادات وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب.

تطوير الآليات الأساسية لنظم ضمان الجودة الداخلية لتحقيق التطوير المستمر للأداء والوصول إلى مرتبة متقدمة بين الوحدات الرائدة على المستوى المحلي.
تسعى وحدة ضمان الجودة إلى تحقيق الجودة الشاملة والتطوير المستمر في جميع عناصر العملية التعليمية والأنشطة البحثية والخدمية التي تقدمها الكلية، من خلال نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، بما يرفع كفاءة مخرجاتها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، ويرفع مستوى كفاءة وتنافسية خريجيها، وكسب ثقة ورضا المستفيدين للحصول على الاعتماد.
  1. التأكد من توافر شروط ومتطلبات الهيئة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد وتأهيل الكلية للحصول على الاعتماد.
  2. نشر ثقافة الجودة وضمان الاعتماد بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأعضاء الهيئة الإدارية والموظفين وطلبة الكلية مما يحقق التميز في الأداء ويدعم إنجاز المهام.
  3. تحسين جودة البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية مما ينعكس على مستوى الخريجين.
  4. توثيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية الاستراتيجية وآلية تحديثها
  5. تحقيق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية من خلال ضمان جودة الأنشطة التعليمية والبحثية والمجتمعية
  6. تحسين جودة البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية مما ينعكس على مستوى الخريجين وقدرتهم التنافسية.
  7. تنفيذ الآليات اللازمة لتحقيق وصيانة أنظمة التدقيق الداخلي
  8. إنشاء نظام لتلقي ومتابعة شكاوى الطلبة وآلية التعامل معها.
  9. إعداد آلية لتقييم الأداء وضمان الجودة في الكلية للرقابة والمتابعة، وإقرار نظام التقارير السنوية، ووضع خطة عمل داخل الكلية.
  10. إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للكلية تتضمن (أعضاء هيئة التدريس - المعيدين - موظفي الكلية والعاملين بها - طلبة الكلية - برامج الكلية - الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية - أوصاف البرامج والمقررات - تحديد المستفيدين من خريجي الكلية ومتطلباتهم)
  11. تعزيز قيم التميز والتنافسية في كافة التخصصات التابعة للكلية
  12. - كسب ثقة المجتمع بالخريجين واقتراح إنشاء برامج جديدة وفق احتياجات المجتمع.
  13. تعظيم أداء الأقسام المختلفة من خلال تقارير التقييم لإدارة التحسين والتطوير المستمر للوصول إلى مستوى الجودة المطلوب
  14. تنظيم أداء الكلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورفع وزيادة التواصل بين الكلية وخريجيها
  15. تعظيم أداء الأقسام المختلفة من خلال تقارير التقييم لإدارة التحسين والتطوير المستمر للوصول إلى مستوى الجودة المطلوب.
  16. تطوير آليات تفعيل التقييم الداخلي والخارجي لأنشطة الكلية الأكاديمية وغير الأكاديمية.
  17. المشاركة الفعلية في مختلف المؤتمرات الإقليمية والدولية التي تنظمها اللجنة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد.
  18. بناء القدرات البشرية وتطويرها وتأهيلها للتميز من خلال برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة الأفراد بالكلية.
AR
Powered by TranslatePress